مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي ينضم إلى السجل الأميركي العالمي لإنسدادات شرايين القلب الكاملة والمستعصية

Press Releases

September 07, 2018

يفخر مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت بإعلانه الإنضمام إلى السجل الأميركي العالمي لإنسدادات شرايين القلب الكاملة والمستعصية (PROGRESS CTO).

في الماضي كانت إنسدادات الشرايين الكاملة والمزمنة تُعتبر من الحالات المستعصية التي لم يكن لها علاج سوى الدواء أو العمليات الجراحية عندما تدعو الحاجة. لكن مع تطور التقنيات الجديدة بات من الممكن إعادة فتح الشرايين المسدودة بالكامل عبر الجلد.

إن لهذا السجل العالمي الشامل، المتخصص في دراسة وبحث موضوع إنسدادات الشرايين المستعصية، عدة مراكز حول العالم ويهدف إلى تطوير موضوع إنسدادات الشرايين الكاملة والمزمنة من خلال دراسات دقيقة للتقنيات والنتائج عبر مجموعات متنوعة من التقنيين والأطباء المتخصصين في كافة أنحاء العالم.

يرتكز عمل هذا السجل الأميركي العالمي على التدخل عبر الجلد لعلاج إنسداد الشرايين التاجية الكاملة والمستعصية للقلب، يضم إليه المراكز التي تتمتع بخبرات عالية فقط بحيث أصبح عددهم حالياً 34 مركزاً داخل الولايات المتحدة الأميركية و3 مراكز فقط خارجها: إثنين في أوروبا أما الثالث ففي مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت، لبنان.

مع بداية العام 2018، جرى إنشاء وحدة متخصصة لعلاج إنسدادات الشرايين الكاملة والمستعصية للقلب في المستشفى، وقد تم إستقطاب خبراء من الخارج كما خضع الأطباء لدورات تدريبية مكثفة في الولايات المتحدة وأوروبا. أصبح المستشفى، وخلال فترة قصيرة، مؤهلاً لإجراء هذه التقنية لذا تلقى الدعوة للإنضمام إلى السجل الأميركي العالمي لإنسدادات شرايين القلب الكاملة والمستعصية (PROGRESS CTO).

إن مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت - لبنان هو المركز الوحيد خارج الولايات المتحدة وأوروبا الذي إنضمّ إلى هذا السجل المرموق. يضم هذا المركز 3 أطباء قلب تداخلي، ممرضة مشرفة على البرنامج إضافة إلى طبيب متمرن مسؤول عن الأبحاث. جميع الحلات التي يقوم بها المركز يتم تدوينها في السجل الأميركي العالمي ويقوم الخبراء الدوليون بمراجعتها، مما يُشكل بحد ذاته دافعاً كبيراً للحفاظ على المعايير العالية التي يتّبعها المستشفى عموماً والمركز خصوصاً لا سيما خلال إجرائه هذه العمليات التداخلية الشديدة الدقة.

يضم هذا البرنامج الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى على الشكل التالي:

- أطباء القلب التداخلي:

  • الدكتور نضال أبي رافع    

  • الدكتور فادي أبو جوده

  • الدكتور أسعد معلوف

- الممرضة المشرفة على هذا البرنامج: السيدة غادة معلوف

والدكتور قاسم جبارة، المسؤول عن الأبحاث المتعلقة بهذا البرنامج.

لمعرفة المزيد عن هذا السجل، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.progresscto.org/investigators